افضل 27 مقدمة وخاتمة موضوع تعبير لأي موضوع تعبير



عندما نبدأ في طرح موضوع ما لا بد أن نهتم باستهلال هذا الموضوع وطريقة عرضه وتلخيصه في نهاية الحديث لذلك فإن بداية مواضيع التعبير ونهايتها لها أهميتها الكبيرة ولا بد أن تكون بنفس قوة الموضوع أو الفكرة التي نرغب في طرحها ومن خلال هذا المقال سنعرض مجموعة كبيرة من نماذج مقدمات وخاتمات لمواضيع التعبير.

سؤال كتابة موضوع التعبير هو أول سؤال في امتحان اللغة العربية على الدوام منذ الصف الأول الابتدائي وحتى آخر سنة في المرحلة الثانوية ويجب أن تكون مقدمة وخاتمة موضوع التعبير مكتوبة بعناية وملائمة لطريقة طرح موضوع التعبير ويمكن تغيير المقدمة والخاتمة بناء على الهدف من موضوع التعبير وأهمية المقدمة أنه يتم طرح فكرة النص الأساسية من خلالها أما أهمية الخاتمة تكون كيفية إغلاق النص.

مقدمات تعبير متنوعة تناسب أي موضوع تعبير

توجد العديد من المقدمات الطويلة إلى حد ما والتي يمكن استخدامها مع أي موضوع تعبيري وفيما يلي سنذكر بعض هذه المقدمات:

المقدمة الأولى

الحديث عن هذا الأمر ربما لا يكون سهلًا ولكنني حاولت جمع بعض المعلومات من خلال المراحل الدراسية التي مررت بها وتجاربي الخاصة حتى أستطيع الحديث عنه باستفاضة وإلقاء الضوء عليه، وأتمنى أن أكون موفقًا في اختيار هذا الموضوع وينال على إعجاب الجميع.

المقدمة الثانية

هذا الموضوع الذي وقع اختياري عليه يمثل أهمية كبيرة في حياة أي شخص يعيش على هذه الأرض فكلنا مسؤولون عن ______ ويجب تقديم كل ما في وسعنا حتى نستطيع التطوير وتقديم الحلول المناسبة من خلال عرض المشكلة بالطريقة الصحيحة والملائمة.

المقدمة الثالثة

سأحاول من خلال هذا الموضوع التعبيري عرض وجهة نظري بشكل مفصل حتى يمكنني الوصول إلى الحلول المناسبة والطريقة المثلى في حل المشاكل ومناقشتها ومهما اختلفت المشكلة هناك طريقة واحدة يمكننا من خلالها التفكير في حلها وهي تحليل المشكلة واقتراح بعض الحلول التي تناسبها.

المقدمة الرابعة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد، من خلال هذا الموضوع اخترت التحدث عن ____ وهو أحد المواضيع المهمة التي يجب أن نجتهد جميعًا في التعبير عنها حتى نقدمها بطريقة مناسبة وأتمنى أن تنال اقتراحاتي والأفكار التي قمت بكتابتها على إعجاب المصحح.

المقدمة الخامسة

‏الحمد لله الذي علم بالقلم والصلاة والسلام على النبي الأمي الذي علم البشرية كلها ثم أما بعد، اخترت اليوم الحديث عن موضوع له أهمية كبيرة ‏لذلك حرصت على عرض أفكاري عن هذا الموضوع ومناقشتها من خلال حل بعض المشاكل المتعلقة به ‏والحديث عن دور الفرد والمجتمع في هذا الموضوع و الأشياء التي نستطيع فعلها وتقديمها حتى نصل إلى نتيجة إيجابية.

المقدمة السادسة

‏الحمدلله الذي أعطانا فصاحة اللسان والقدرة على التعبير والصلاة والسلام على نبينا الأمين وآله وصحبه أجمعين ثم أما بعد من خلال هذا الموضوع سأتحدث عن ____والذي يحظى بأهمية كبيرة و سأحاول عرض أفكاري واقتراحاتي عن هذا الموضوع.

مقدمة للمرحلة الابتدائية

الحمد لله والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، سأحاول من خلال هذا المقال أن أتحدث عن الموضوع الذي طلب منا الأستاذ الكتابة عنه وأحاول عرض أفكاري ووجهة نظري حتى يكون الموضوع قويًا ومفيدًا وخالي من الأخطاء وأستطيع الحصول على إعجاب الأستاذ وزملائي عند قراءة الموضوع.

شاهد أيضا  جداول امتحانات السويس الترم الثاني 2022 لجميع الصفوف الدراسية

مقدمة للمرحلة الإعدادية

الحمدلله الذي علمنا الفصاحة والبلاغة والصلاة والسلام على نبي الرحمة والهدى محمد صلى الله عليه وسلم وبعد، أهمية هذا الموضوع هي المحور الأول الذي أدى إلى اختياري له حتى أستطيع الاستفاضة فيه والحديث عن كُل أفكار وأولًا أريد استهلال حديثي عنه بالحديث الشريف الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم:_________.

مقدمة للمرحلة الثانوية

الحمدلله والصلاة والسلام على من لا نبيه بعده ثم أما بعد، طوال سنوات دراستي مررت بتجاوب كثير وكتبت العديد من مواضيع التعبير ولكن من خلال هذا الموضوع قررت أن أعرض أفكاري بشكل مختلف وأتحدث بنفس الطريقة التي تحدث الأستاذ عنها من خلال طرح المشكلة الرئيسية أولًا وبعد ذلك الحديث باستفاضة عن الموضوع الذي أرغب به وهو _______

خاتمة موضوع تعبير قصيرة تناسب أي موضوع تعبير

ختامًا أتمنى أن أكون أجدت في طرح هذا الموضوع وتحدثت بالطريقة المناسبة وكان موضوعي هذا خاليًا من الأخطاء التعبيرية والإملائية.

خاتمة للمرحلة الابتدائية

ختامًا شكرًا لكم على قراءة موضوعي هذا وأتمنى أن أكون قد لا مست الصواب وتحدثت بطريقة صحيحة ولبقة لأني كنت مستمتعًا كثيرًا أثناء كتابة هذا الموضوع أتمنى أن تستمتعوا أنتم أيضًا بالقراءة.

خاتمة للمرحلة الإعدادية

خلاصة الأمر لا بد أن نكون أكثر حرصًا على التطوير والتغيير ونكون دائمًا ننظر للأمام حتى نجني البذور التي زرعناها ولا نلتفت فقط للأشواك المسمومة وشكرًا لكم على قراءة موضوعي هذا.

خاتمة للمرحلة الثانوية

ختامًا يجب أن نعلم أن الأهمية الأولى للحديث عن أي أمر أن نستفيد من الأفكار والمقترحات والطريقة التي يعبر بها حولنا حتى نتقدم ونكون أفضل ومن خلال هذا الموضوع تم عرض بعض الأفكار المهمة التي يجب أخذها في عين الإعتبار حتى نكون أفضل دائمًا ونصل إلى النتيجة التي نتمناها في كًل الأصعدة.

مقدمة وخاتمة عن موضوع تعبير الوطن

من خلال هذه الفقرة سنتحدث عن مقدمة وختامة مقترحة للحديث عن موضوع الوطن من خلال أسلوب تعبيري شيق:

مقدمة عن الوطن

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد، حب الوطن مزروع فينا منذ الصغر وفطرنا عليه، وربما يكون أجمل شيء يمكن أن يتحدث عنه الأنسان ويعبر عنه هو وطنه الذي تربى فيه وعاش على أرضه وتذوق من مائه وثماره فأي حب بعد هذا الحب العظيم فالوطن هو جزء كبير من حياة الإنسان لا يختلف عن أهمية عائلته ومستقبله.

خاتمة عن الوطن

ختامًا، يجب أن نعرف أهمية هذا الوطن ونقدمه له الكثير من التضحيات التي نستطيع أن نقدمها ولا تكون التضخية للوطن من خلال الحرب فقط بل كُل منا يستطيع تقديم التضحية من أجل الوطن في مكانه ومجال عمله من خلال التفاني في العمل والإخلاص وحتى نحن كطلاب يجب علينا الجد والاجتهاد حتى نرد الجميل لهذا الوطن العظيم.

مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن العمل

للعمل أهمية كبيرة في حياة الإنسان وهو أحد أكثر المواضيع التي تتكرر دائمًا في الاختبارات ومادة التعبير بشكل عام وفيما يالي مقدمة وخاتمة مقترحة للحديث عن موضوع العمل:

مقدمة عن العمل

الحمدلله القائل “وقل اعملوا فسيرى الله عملكم” والصلاة والسلام على رسولنا الكريم الذي كان يقال عنه أنه كان يأكل من عمل يده أما بعد، العمل لهُ أهمية كبيرة في المجتمع ولولا العمل لما تقدمت الأمم ولا رأينا هذا التقدم والتطوير الذي يعيشه العالم الآن لذلك لا بد أن يعمل كُل في مجاله هذا يكون لبنة في هذا العالم الكبير الذي نعيش فيه.

شاهد أيضا  الجبر والهندسة الفراغية

خاتمة عن العمل

في النهاية لا بد أن نتذكر دائمًا أهمية العمل في حياتنا وتأثيره على حياة الفرد والمجتمع وأنه يجب علينا أن نكون مخلصين في عملنا ونقدم كُل ما في وسعنا، ؤأننا من خلال مقاعد الدراسة نكون في ميدان العمل الخاص بنا الذي يجب علينا الاجتهاد فيه وتقديم كل ما في وسعنا حتى نؤدي عملنا هذا على أكمل وجه.

مقدمة وخاتمة موضوع عن الصداقة

الصداقة من أهم العلاقات الإنسانية في حياة الناس ‏لذلك من خلال هذه الفقرة سنتحدث عن موضوع الصداقة والخاتمة والمقدمة المناسبة لهذا الموضوع:

مقدمة عن الصداقة

‏الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا الأمين وبعد، الصداقة من اسمى العلاقات الإنسانية التي يحصل عليها الإنسان في حياته لأنها تقدم بلا مقابل وبدون أن تكون هناك رابطة دم تجعلنا نتمسك بالشخص الآخر ومع ذلك فهي من الأشياء الجميلة في حياة الإنسان والتي تجعله دائما قوي وسعيد ويستطيع حل العديد من المشاكل عندما يشعر أنه يملك أصدقاء يساندونه دومًا في كل المواقف لذلك ‏من خلال هذا الموضوع سنتحدث عن أهمية الصداقة في حياة الإنسان.

خاتمة موضوع عن الصداقة

ختاما لا يوجد شخص على وجه الأرض يمكنه العيش بدون أصدقاء، فالأصدقاء جزء مهم في حياة الإنسان يجب أن يحافظ عليه ويقدم له الكثير حتى يظل هذا الجزء مضيء ومليءٌ بالأشخاص الذين يساعدوننا ويقفون بجانبنا في السراء والضراء ولا يتوقفون أبدًا عن مد يد العون ‏لذلك لا بد أن نقدم لهم الشكر.

مقدمة موضوع عن الأمل

‏الأمل من أجمل المواضيع التي يمكن الحديث عنها والتعبير عنها خصوصا للطلاب في المدارس الذين لازالوا يملكون طريقا طويلا من الكفاح والأمل والأحلام ومن خلال هذه الفقرة سنتحدث عن مقدمة وخاتمة موضوع عن الأمل:

مقدمة موضوع عن الأمل

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ثم أما بعد، الأمل من أجمل المشاعر التي يمكن أن يشعر الإنسان بها حتى يكون سعيد في الطريق ‏الذي يبذل الجهد من أجله ويصارع حتى الوصول إليه وكلما كان الإنسان ممتليء بالأمل سيستطيع الوصول إلى كل الأشياء التي يريدها ويحصل على الفرص التي يحلم بها ولا بد ألا يتخلى أبدا عن العمل من أجل ذلك وأن يكون دائما لديه حسن الظن بالله عز وجل أنه سيصل إلى كل أحلامه ومن خلال هذا الموضوع سنتحدث عن بعض العناصر التي يمكن أن تساعد الشخص على أن يتمسك بالأمل دائمًا.

خاتمة موضوع عن الأمل

‏ختاما لا بد أن نعرف أن الأمل ليس مجرد مشاعر يشعر بها الإنسان بل هي قرار لا بد أن نلتزم به حتى نصل إلى ما نريد ونحن في سعادة كاملة ‏وأن نبقى دائما على عهد هذا الأمل وأن تظل البسمة دائما تعلو محيانا.

مقدمة وخاتمة موضوع عن تحقيق الأهداف

‏يحتاج الإنسان إلى بعض الاهداف التي يضعها أمامه حتى يصل إليها وتحقيقها ومن خلال هذه الفقرة سنتحدث عن مقدمة وخاتمة لموضوع عن تحقيق الأهداف:

‏الحمد لله والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين أما بعد، ‏الإنسان يعيش في هذه الحياة من أجل بعض الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها ولا يمكن أن يعيش الإنسان دون هدف حتى لا تكون حياته عشوائية وليس لها أي قيمة فنحن دائما نكتسب قيمة حياتنا من الأشياء التي نفعلها والأشياء التي نسعى إليها لذلك من خلال هذا الموضوع التعبيري سنتحدث عن كيفية الالتزام بتحقيق الأهداف والسعي ورائها حتى نصل إلى النتائج التي نحلم بها.

 خاتمة موضوع عن الأهداف

شاهد أيضا  ترددات القنوات التعليمية 2022 قناة مدرستنا وقناة مصر التعليمية

‏ خلاصة الامر حتى يصل الإنسان إلى الاهداف التي يسعى إليها لا بد أن يكون ملتزمًا باحترام قيمة الوقت و التفاني والسعي من أجل الوصول إلى هذه الأهداف ويجب أن يعلم أن الاهداف الكبيرة تحتاج إلى جهد كبير حتى نصل إليها ولا يمكن أن تكون نهاية الصبرإلا خيرًا لذلك لا بد أن نصبر على هذه الأهداف حتى نصل إليها ‏ولا نستعجل النتائج.

خاتمة ومقدمة موضوع عن الصدق

‏الصدق خلق كريم لا بد للإنسان أن يتحلى به وأن يجتهد في تحقيقه دائما ومن خلال هذه الفقرة سنتحدث عن مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن الصدق:

مقدمة موضوع عن الصدق

‏الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ثم أما بعد الصدق منجاة للإنسان من كل المصائب التي يمكن أن تحدث له لذلك لا بد أن يكون صادقًا في قوله وصادقًا في عمله و أن يقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم الذي كان يلقب بالصادق الأمين وكان معروفًا بصدقة والجميع يشهد له حتى الذين لم يؤمنوا به ونتائج الصدق يراها الإنسان بعينه في تفاصيل حياته والتوفيق الذي يحصل عليه ‏ومن خلال هذا الموضوع سنتحدث عن أهمية الصدق.

خاتمة موضوع عن الصدق

‏في النهاية أريد أن أقول أن المسلم يجب أن يكون صادقا في كل أحواله ولا يركن للكذب أبدًا ويظن أنه سينجيه ‏بل على العكس فإن الكذب سيودي به إلى المهالك ويجعله شخص مكروه لا يحبه أحد ولا يصدقه أحد فاللهم اجعلنا دائما من الصادقين.            مقدمة خاتمة موضوع تعبير عن الصحة

‏الصحة كنز من الكنوز التي يملكها الإنسان ومن خلال هذه الفقرة سنتحدث عن مقدمة خاتمة موضوع تعبير عن الصحة:

مقدمة موضوع عن الصحة

‏الحمد لله الذي أنعم علينا بنعمة الصحة والعافية والصلاة والسلام على رسول الله ثم أما بعد، الصحة أغلى شيء يمتلكه الإنسان وإذا ذهبت الصحة فإنها لا تعود وهي أكبر من النعم التي أنعم الله بها علينا وقال النبي صلى الله عليه وسلم نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس نعمة الصحة والفراغ لأننا لا نشعر بهذه النعمة ولا نعطيها حقها من الشكر، لكن ‏عندما نصاب بألم بسيط فإننا لا نستطيع ممارسة حياتنا بشكل طبيعي لذلك من خلال هذا الموضوع سنتحدث عن أهمية الصحة ووجوب شكر هذه النعمة والمحافظة عليها.

خاتمة موضوع تعبير عن الصحة

في النهاية يجب أن نحمد الله دائما على هذه النعمة ونحرص على فعل العادات الصحيحة التي تجعلنا نحافظ عليه.

نصائح مهمة لكتابة موضوع تعبير

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها عند كتابة موضوع تعبير متكامل وهذه النصائح هي:

  • قراءة بعض الكتب والمصادر التي تتحدث عن موضوع التعبير الذي ترغب في الكتابة عنه.
  • كتابة الأفكار الرئيسية للموضوع بوضوح.
  • يكتب موضوع التعبير بشكل منظم من خلال الكتابة على سطر وترك السطر الآخر.
  • الالتزام بالقواعد الإملائية والنحوية بقدر الإمكان.
  • التركيز على تسلسل طرح الأفكار.
  • الموزانة بين الاقتباس وطرح الرأي الخاص في موضوع التعبير.
  • اختيار المصطلحات المناسبة للموضوع بشكل جيد.
  • تقسيم موضوع التعبير إلى عناصر متتابعة وهي المقدمة والفكرة الرئيسية والخاتمة.
  • الاستشهاد بالقرآن الكريم والسنة النبوية.
  • إضافة بعض الأشعار المناسبة.
عناصر يمكن التحدث عنها في أي موضوع للتعبير

فيما يلي سنتحدث عن بعض العناصر المهمة التي يمكن الاستعانة بها في أي موضوع تعبير وهذه العناصر هي:

  • مقدمة عن الموضوع.
  • سبب اختيار هذا الموضوع للتحدث عنه.
  • دور الدولة ووسائل الإعلام في تطوير هذا الموضوع أو دعمه.
  • تأثير الموضوع على الفرد والمجتمع.
  • خاتمة موضوع التعبير.
هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا
  1. عندك سؤال مش عارف إجابته؟ اسأل مدرسة اون لاين