التحويل من المدارس الخاصة إلى الحكومية



مع حلول بداية العام الدراسي تتكرر عمليات بحث عديدة بشأن التحويل من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية، ولقد أعلنت وزارة التربية والتعليم كافة الشروط المتطلب توافرها وكذلك الإجراءات اللازم إتمامها للقيام بعملية التحويل من المدارس الخاصة واللغات إلى المدارس الحكومية الرسمية وكذلك المدارس التجريبية لغات أو عربي لعام 2022 – 2023، فمن خلال فقرات هذا المقال سنستعرض كافة التفاصيل الخاصة بالتحويل من حيث الشروط وطريقة التحويل والأوراق المطلوبة وغيرها، على أن يكون المقال بمثابة مرجع موثوق وشامل لكل أولياء الأمور وأبنائهم من الطلاب.

شروط التحويل من المدارس الخاصة إلى الحكومية

هناك مجموعة شروط يتوجب الالتزام بها في حالة رغبة الطالب في التحويل من مدرسة خاصة إلى مدرسة حكومية، ولقد أعلن عنها الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، فبعد التأكد من توافر هذه الشروط يمكن التوجه إلى الإدارة التعليمية أو مديرية التربية والتعليم التابع لها الطالب للتحويل إلى مدرسة حكومية، ونوضح أهم هذه الشروط من خلال النقاط التالية:

شاهد أيضا  معهد فني تمريض ومجالات العمل بعد التخرج

1- يلزم توافر مكان متاح لاستقبال طالب جديد في المدرسة الحكومية أو المدرسة التجريبية التي يرغب الطالب في التحويل إليها.

2- عند انتقال الطالب من محل سكن إلى سكن آخر، أو انتقاله من محافظة إلى محافظة أخرى لا يُتاح بها مدرسة خاصة يجوز للطالب التحويل لأقرب مدرسة حكومية أو تجريبية رسمية متاحة له.

3- حصول الطالب على درجة النجاح في المرحلة التعليمية السابقة، وبالنسبة لطلاب الشهادة الإعدادية يجب حصولهم على الحد الأدنى للمجموع اللازم للقبول بالمدرسة الثانوية الحكومية التي يرغب في التحويل إليها.

4- بخصوص طلاب الشهادة الإعدادية الملتحقين بالمدرسة الخاصة، لابد أن يكون القيد الخاص بهم مستمرًا بالمصروفات حتى يحصل على شهادة إتمام المرحلة الإعدادية، وذلك حتى التاريخ الخاص بالتحويل.

5- يتمكن الطالب من التحويل إلى أي مدرسة حكومية في حالة استمرار قيده بالصورة السليمة القانونية، وأن يكون مستوفيًا لكافة الشروط اللازمة للتحويل من المدرسة الخاصة إلى المدرسة الحكومية.

شاهد أيضا  تحميل قوالب البحث المقدمة من وزارة التربية والتعليم بصيغة Word

الأوراق التي يتطلبها التحويل من مدارس خاصة إلى مدارس حكومية

توجد بعض المستندات التي يجب على الطالب الراغب في التحويل من مدرسة خاصة إلى مدرسة حكومية أن يوفرها قبل البدء في إجراءات التحويل، ونوضح أهم هذه الأوراق من خلال النقاط التالية:

1- بيان بدرجات الطالب في آخر سنة دراسية له.

2- آخر شهادة حصل عليها الطالب الراغب في التحويل قبل التحويل إلى المدرسة الجديدة.

3- نموذج طلب تحويل من الإدارة التعليمية التابع لها الطالب، ويُكلفه جنيه واحد فقط.

4- عند عدم حصول طالب الشهادة الإعدادية على الحد الأدنى للقبول بالمدرسة الثانوية الحكومية، يجب تقديم شهادة إثبات لوجود عذرٍ ما لدى الطالب يمنعه من الاستمرار في المدرسة الخاصة.

إجراءات التحويل من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية

من خلال بعض الخطوات البسيطة يتمكن الطالب من التحويل من المدرسة الخاصة إلى أي مدرسة حكومية رسمية يرغب بها، نوضح هذه الخطوات من خلال النقاط التالية:

شاهد أيضا  مواعيد امتحانات الدور الثاني محافظة الجيزة 2022 لجميع الصفوف الدراسية

1- التأكد من استمرار قيد الطالب في المدرسة الخاصة الراغب التحويل منها.

2- التوجه إلى مديرية التربية والتعليم التابع لها الطالب، ثم يقدم على طلب تحويل من مدرسة خاصة إلى مدرسة حكومية، وتكلفته لا تتعدى الجنيه الواحد.

3- الذهاب إلى المدرسة الحكومية التي يرغب الطالب في التحويل إليها، ومن هناك يتم التوقيع على طلب التحويل وختمه بما يثبت الموافقة على الطلب.

4- التوجه مجددًا إلى الإدارة التعليمية التابع لها الطالب لاعتماد الطلب.

 قدمنا من خلال فقرات هذا المقال كافة التفاصيل المتعلقة بالتحويل من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية، وهي ما يتساءل عنها الكثير من أولياء الأمور، فاستعرضنا لهم الأوراق المطلوب إحضارها وكذلك إجراءات التحويل، بالإضافة إلى الشروط التي يجب الالتزام بها قبل البدء بعملية التحويل، وغيرها من النقاط، بحيث يكون المقال مُلمًا بكافة تساؤلات الطلاب وأولياء أمورهم.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا
  1. عندك سؤال مش عارف إجابته؟ اسأل مدرسة اون لاين