المجمع التكنولوجي المتكامل بالأميرية

المجمع التكنولوجي المتكامل


يتم الالتحاق بالمجمع التكنولوجي المتكامل بالاميرية بعد اجتياز المرحلة الإعدادية وسوف نوضح لكم الشروط والأوراق المطلوبة للالتحاق بالمجمع، أيضا الحد الأدني للقبول و التقديم في المجمع التكنولوجي في الأميرية بالقاهرة والمدارس التابعة له في المحافظات الأخرى، حيث يقوم بالإشراف على مدارس المجمع صندوق تطوير التعليم التابع لرئاسة مجلس الوزراء كما يتم التعاون مع مؤسسة بيرسون البريطانية ويتم قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية في العديد من محافظات مصر، الكثير من المعلومات المتعلقة المجمع التكنولوجي المتكامل بالاميرية سوف نوضحها في الفقرات التالية.

مدرسة المجمع التكنولوجي المتكامل بالاميرية

قام مجلس الوزراء في جمهورية مصر العربية بإطلاق مبادرة جديدة في مجال التعليم في مصر وهي المجمعات التكنولوجية المتكاملة، وتلك المجمعات مخصصة لدراسة التعليم الفني ما بعد المرحلة الإعدادية، وتكون الدراسة في تلك المجمعات مدتها 7 سنوات، بعد إنهاء الدراسة يحصل الطالب على شهادة اجتياز مرحلة البكالوريوس وتكون تلك الشهادة في أحد المجالات الصناعية أو التكنولوجية التي يتم دراستها خلال فترة الدراسة في المدرسة ويكون ذلك بالتعاون مع هيئة بيرسون البريطانية ووزارة التعليم العالي في مصر، فقد تم إنشاء صندوق من أجل تطوير التعليم التابع لرئاسة مجلس الوزراء وكان من ضمن الجهات التعليمية التي سوف يتم العمل على تطويرها هي مدرسة المجمع التكنولوجي المتكامل بالأميرية والتي يقع مقرها في القاهرة بمنطقة الزيتون، يوجد رقم هاتف خاص بالمجمع التكنولوجي بالأميرية من أجل سهولة التواصل معه وهو 22062275، مؤخرا قم تم إنشاء العديد من فروع مدرسة المجمع التكنولوجي في محافظات:

  • الفيوم
  • أسيوط.
  • أبو غالب.
شاهد أيضا  معهد فني تمريض ومجالات العمل بعد التخرج

شروط التقديم في المجمع التكنولوجي المتكامل لعام 2022

لكي يلتحق الطالب بمدارس المجمع التكنولوجي في مختلف المحافظات التي توجد المدارس بها فإنها توجد مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوافر في الطالب وهي:

  1. يجب أن يكون سن الطالب الذي يريد الالتحاق بالمدرسة 18 عام في شهر أكتوبر المقبل ولا يزيد سن الطالب عن ذلك الحد.
  2. الالتحاق بالمدرسة لا يحتاج إلى مجموع معين القبول أو حد أدنى تقدير الطالب في المواد، ولكن هذا العام الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية في عام الدراسة الحالي سيتم قبولهم بناء على اختبارات قبول سوف يتم عملها في المدرسة وتكون في مواد الرياضيات واللغة الانجليزية.
  3. على الطالب المتقدم للالتحاق بالمدرسة ضرورة اجتياز اختبار القدرات وكذلك اجتياز المقابلات الشخصية التي سوف يتم عملها مع الطلاب عند التقديم، وخضوع الطالب للكشف الطبي حتى يتم قبول الطالب في المدرسة.

طريقة التقديم في مدارس المجمع التكنولوجية

الكثير من الطلاب والأهالي ليس لديهم خلفية أو معلومات عن طرق التقديم للالتحاق بالمدرسة، خطوات التقديم هي:

قبل الذهاب إلى مقر شؤون المدرسة فإنه لابد أن يتم التقديم إلكترونيا من خلال موقع المجمع التكنولوجي التي يتم بدء استقبال علي الموقع بداية شهر يونيو لعام 2022 وذلك على أنه سوف يتم تحديد موعد اختبارات القدرات للطالب في شهر يوليو لعام 2022، سوف يخضع الطالب لاختبارات القدرات التي أقرتها المدرسة في مواد اللغة الإنجليزية والرياضيات ايضا، كما سيتم عمل كشف هيئة في كل من مهارات الاتصال لدى الطالب وكذلك المظهر العام له، وسوف يتم إعلان نتيجة الاختبارات خلال منتصف شهر يوليو وذلك بعد إجازة عيد الأضحى المبارك.

الأوراق المطلوبة للتقديم في المدرسة

حددت المدرسة مجموعة من أوراق وبيانات الطالب التي يتم تقديمها عند الذهاب إلى مقر شؤون المدرسة، وتلك الأوراق هي:

  • صورة ضوئية بها شهادة نجاح الطالب في المرحلة الإعدادية للعام الدراسي 2021 – 2022 واجتيازه لكل المقررات الدراسية.
  • تقديم بيان نجاح الطالب في المرحلة الإعدادية ويكون معتمد من مديرية التربية والتعليم في المحافظة التابع لها الطالب.
  • صورة ضوئية من شهادة ميلاد الطالب وتكون شهادة كمبيوتر وتكون معتمدة طبق الأصل من شهادة الميلاد.
  • صورة ضوئية لبطاقة الرقم القومي الخاصة بولي أمر الطالب.
  • يتم إحضار عدد 2 صورة شخصية حديثة للطالب يتم تسليم الصور في مقر المجمع.
  • يتم سداد مصروفات اختبارات القدرات والتي تقدر قيمتها بـ50 جنيها مع العلم أن تلك الأموال لا ترد إذا لم يجتاز الطالب اختبارات القدرات.
شاهد أيضا  بالفيديو شرح تسجيل رياض الأطفال 2022 – 2023

مدة الدراسة في المجمع التكنولوجي المتكامل للحصول على شهادة البكالوريوس

مدة الدراسة في المجمع التكنولوجي الجديد هي ثلاثة مراحل:

المرحلة الأولى:

يتم فيها دراسة المرحلة الثانوية التقنية بنظام الثلاث سنوات، يحصل فيها الطالب على الشهادة الدولية التي يحصل عليها من هيئة بيرسون البريطانية التابع للمجمع، ايضا يحصل الطالب على شهادة دبلوم التكنولوجيا في التخصص من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

المرحلة الثانية:

يتم في تلك المرحلة الحصول على شهادة متوسطة للدراسة في الكلية التقنية التابعة للمجمع والتي تكون مدتها عامين، حيث يحصل فيها الطالب عند التخرج من تلك المرحلة على شهادة من هيئة بيرسون البريطانية، بالإضافة إلى حصوله على شهادة دبلوم التكنولوجيا العالي في التخصص من وزارة التعليم العالي.

المرحلة الثالثة:

يتم في تلك المرحلة الدراسة في الكلية التقنية المتقدمة، مدة الدراسة عامين، يمنح الطالب بعدها شهادة بكالوريوس في مجال التكنولوجيا المتقدم في التخصص من وزارة التعليم العالي معتمدة رسميا من المجلس الأعلى للجامعات.

مصاريف المجمع التكنولوجي المتكامل بالأميرية

المجمع التكنولوجي المتكامل بالأميرية في الزيتون في القاهرة مؤخرا قد أعلن المجمع عن أن مدة الدراسة بالمجمع هي سبع سنوات تم تقسيمها على ثلاث مراحل كما تم التوضيح في الأعلى، وسوف تكون مصاريف الدراسة في المجمع التكنولوجي تبدأ من 500 جنيه للمرحلة الأولى الأولى، ثم 800 جنيه للمرحلة الثانية، واخيرا ألف جنيه للمرحلة الثالثة، بحيث يكون اجمالي المصاريف للثلاث مراحل هي 2300 جنيه.

شاهد أيضا  التحويل من المدارس الخاصة إلى الحكومية

أهم مميزات الدراسة بالمجمع التكنولوجي

المميزات التي تجعل الطالب يلتحق بالدراسة في المجمع التكنولوجي بدلا من المرحلة الثانوية هي:

  • بعد إنهاء الدراسة في المجمع المتكامل فإن الطالب لا يحتاج إلى التقديم في معهد أو كلية أخرى بعد التخرج بل يمكنه استكمال في الدراسة المجمع حتى الحصول على شهادة البكالوريوس التكنولوجية المقدمة في التخصصات التحكم الآلي، الكهرباء، الإلكترونات، تشكيل المعادن، الحاسب الآلي، التصميم أوتوماتيكي، صيانة التكييف، التبريد وتكون الشهادة معتمدة بشكل موثوق من وزارة التعليم العالى.
  • يتم تقديم تدريب عملي للطلاب خلال فترة الدراسة أيضا يتم تقديم تدريب صيفي لهم في اجازة الصيف ويكون ذلك التدريب بمكافأة.
  • تتوفر فرصة الحصول على منح دراسية لاستكمال الدراسة داخل مصر أو حتى في الخارج للمتفوقين.
  • يتم توفير فرص عمل للطلاب في العديد من المصانع والشركات بعد إنهاء الدراسة في المجمع.

المجمع التكنولوجي المتكامل بالاميرية هو من المؤسسات التعليمية التي أنشأتها وزارة التربية والتعليم في السنوات الأخيرة، حيث أتاحت الوزارة فرص دراسة جديدة للطلاب من أجل الحصول على فرص عمل أفضل بدلا من الالتحاق بالمرحلة الثانوية ثم المرحلة الجامعية ومن بعدها يبدأ الطالب في البحث عن فرصة عمل مناسبة فإن المجمع المتكامل يوفر على الطالب ذلك العناء في الحصول على فرصة عمل مناسبة له.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا
  1. عندك سؤال مش عارف إجابته؟ اسأل مدرسة اون لاين