ما هي المهام الأدائية للصف الرابع الابتدائي

المهام الأدائية للصف الرابع الابتدائي


في ظل نظام التعليم الحديث تهتم وزارة التربية والتعليم بالصف الرابع الابتدائي بصفة خاصة حيث يجد وزير التعليم أن بداية التطور للطفل يبدأ مع هذا الصف لذا قد تم تغيير المناهج لتبدأ منظومة تعليمية تعمل على تنمية قدرات الطالب ومساعدته على الابتكار والإبداع إلى جانب توفير بيئة علمية جيدة، وقد وضع ما يسمى بالمهام الأدائية للتلميذ، ولكن البعض يتساءل ما هي المهام الأدائية للصف الرابع الابتدائي.

نبذة عن المهام الأدائية

المهام الأدائية هي مجموعة أنشطة قد تم وضعها من قبل وزارة التربية والتعليم مهمتها هي قياس مدى استيعاب طالب الصف الرابع الابتدائي لما درسه طوال العام الدراسة أو بمعنى أخر اختبار مدى قدرته على اكتساب المعلومات الدراسية وتطبيق التجارب.

الهدف من هذه المهام هي التأكد من أن المادة التعليمية المقدمة للطالب قد حققت النتائج المطلوبة للتعلم، وقد تم تطبيقها على اللغة العربية والإنجليزية والدراسات الاجتماعية والرياضيات ومادة التربية الدينية وتكنولوجيا المعلومات والمهارات المهنية.

كيف تتم عملية المهام الأدائية

يتم تقديم المهمة للطالب في خلال حصتين كاملتين قد يطلب من الطالب كتابة موضوع أو برقية أو البدء في الرسم أو عمل مخطط عند حضور الطالب يتم وضع ٥ درجات للحضور و٥ درجات أخرى لكتابة بياناته وعند القيام بالمهمة يوضع للطالب ٢٥ درجة أخرى حيث تشكل درجات المهام الأدائية ٣٥٪ من نتيجة الفصل الدراسي.

الطلاب شاهدوا أيضا : أسئلة وأجوبة المهام الأدائية للصف الرابع الابتدائي في جميع المواد

ما هي معايير تطبيق المهام الأدائية

هناك عدة معايير لابد أن يضعها المعلم في الاعتبار عند تنفيذ المهام الأدائية مع الطلاب وهي:

  • يختار المعلم المهام من الموقع الإلكتروني التي خصصته الوزارة له، مع محاولة معرفة رغبة كل طالب.
  • يقوم المعلم بشرح المهمة المطلوبة من كل طالب بوضوح.
  • يتابع المعلم الطلاب أثناء تنفيذ المهمات.
  • تتم المهمة داخل الفصل الدراسي.
  • تكون إجابة الطالب مكتوبة في نفس ورقة المهمة.
  • يحاول الطالب الكتابة الإملائية الصحيحة.
  • مراعاة أن تتم المهمة على حصتين متتاليتين غير منفصلتين.

في النهاية على أولياء الأمور متابعة المدرسة لمعرفة ميعاد أداء اختبار المهام الأدائية ومحاولة البحث عن نماذج مسبقة لتلك المهام وتدريب أبنائهم على تلك النماذج،  ومتابعة الطفل في كل مادة مع مراعاة القواعد الإملائية والعمل على تنمية قدراته العقلية.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا
  1. عندك سؤال مش عارف إجابته؟ اسأل مدرسة اون لاين