الاستعلام عن نتيجة الشهادة الإعدادية




كم من الوقت يستغرق القمر للدوران حول الأرض؟



كم من الوقت يستغرق القمر للدوران حول الأرض؟ من الأسئلة العلمية التي يريد الطلاب معرفتها؛ خاصة أن القمر والأرض يعتبروا من الأمور المجهولة والتي تثير الفضول لمعرفة كافة المعلومات حولها.

كم من الوقت يستغرق القمر للدوران حول الأرض؟

إن المعدل الخاص بدوران القمر حول محوره يعادل نفس معدل دوران القمر حول الأرض؛ ولهذا دائمًا يكون نفس وجه القمر هو المطل على الكرة الأرضية ويمكن الإجابة على سؤال كم من الوقت يستغرق القمر للدوران حول الأرض؟ فيما يلي:

  • الدورة الفلكية: هي المدة التي يستغرقها القمر حتى يتمكن من الدوران حول الكرة الأرضية ويتم احتسابها وفقًا للنجوم؛ أي أنه يتم احتساب الوقت الذي احتاجه القمر حتى يرجع مرة أخرى لنفس المكان الخاص به وفقًا للنجوم ومدة تلك الدورة حوالي 3 يوم وهي ما تُسمي بالشهر الفلكي.
  • الدورة القمرية: هي المدة التي يحتاج إليها القمر حتى يدور حول الكرة الأرضية ويتم حسابها وفق الشمس؛ وتطول مدتها إلى 5 يوم وهي تتأثر بأطوار القمر حيث تبدأ مع طور محدد للقمر وتنتهي حينما يعود مرة أخرى إلى نفس الطور؛ ويطلق عليها الشهر القمري.
شاهد أيضا  بحث مدرسي عن التحرش

إن الدورة القمرية تجمع بين دورتين هما دوران القمر حول الأرض ودوران الأرض حول الشمس؛ وهنا يكمن اختلاف الدورتين في طول مدتها حيث أن القمر يدور حول الأرض التي بدورها تدور حول الشمس وبهذا تستغرق دورة القمر حوالي 27.3 يوم.

إن الأرض تكون بالفعل تتحرك في مدارها لنفس المدة الخاصة بدورة القمر؛ ولكنهم حتى يتمكنوا من العودة لنفس الاستقامة مرة ثانية يجب أن يقوما بالتحرك سويًا لفترة 2.2 يوم آخرين.

كم يستغرق دوران القمر حول الشمس

إن القمر لا يدور حول الشمس بل هو يدور حول الأرض التي تدور بنفس الوقت حول الشمس ولهذا يمكن القول أنه يدور حول الشمس ولكن ليس بشكل مباشر؛ ويستدل على ذلك بقوة جاذبية الكرة الأرضية المؤثرة على القمر.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن العمل

تعتبر إجابة سؤال كم من الوقت يستغرق القمر للدوران حول الأرض؟ هي ذاتها إجابة سؤال كم يستغرق القمر في دورانه حول الشمس؛ ويحتاج القمر بالشهر الفلكي إلى 27.3 يوم؛ وبالشهر القمري يحتاج إلى 29.5 يوم.

ماذا ينتج عن دوران القمر حول الشمس

ينتج عن دوران القمر حول الشمس بعض الظواهر الآتية:

  • السنة القمرية: يتم احتساب تلك السنة ب 12 شهر قمري وكل شهر منهم به 29,5 يوم.
  • أطوار القمر: خلال دوران القمر حول الأرض يأخذ العديد من الأشكال منها:
    • المحاق: يأتي حينما يكون القمر بين الأرض والشمس حيث يكون أغلب أجزاء القمر مظلمة تمامًا.
    • الهلال المتزايد: يزداد هنا الجزء المضيء في القمر بشكل بسيط.
    • طور الربع الأول: هنا يكون نصف القمر مظلم والنصف الآخر مضيء.
    • الأحدب المتزايد: تكون إضاءة القمر في أغلب أجزاءه ويكون في هيئة بيضاوية.
    • البدر: هنا يكون القمر مكتمل الإضاءة ويضيء السماء بشكل رائع.
    • الأحدب المتضائل: تبدأ هنا أجزاء القمر في التعتم مرة أخرى.
    • طور الربع الأخير: يكون نصف القمر الأيسر مضاءً ونصفه الأيمن مظلم.
    • الهلال المتضائل: يعود القمر مظلم غالبًا مثل الطور الأول وتجد جزء بسيط منه هو المضيء؛ ولهذا يوجد في السماء على هيئة C ويتمكن الأفراد من رؤيته خلال النهار.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن القراءة

وصلنا لنهاية مقالنا حول كم من الوقت يستغرق القمر للدوران حول الأرض؟؛ ويدور القمر حول الأرض 13 مرة خلال السنة الواحدة وذلك يتم في مدار بيضاوي الشكل؛ ولهذا فإنه يدور حول الأرض مرة واحدة كل 28 يوم ويطلق عليها الدوران المتزامن.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا
  1. عندك سؤال مش عارف إجابته؟ اسأل مدرسة اون لاين