تفاصيل مسابقة تعيين 150 ألف علي 5 سنوات

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى


أعلنت وزارة التربية والتعليم عن مسابقة جديدة لتعيين 150 ألف معلم علي 5 سنوات لسد العجز في عدد المعلمين في جميع التخصصات، ولكن متى يكون التقديم فيها وما هي التخصصات المطلوبة وما هي الشروط وما هو الأساس الذي يتم عليه اختيار المعلم هذا ما سيتم عرضه في مقالنا.

تصريح وزير التربية والتعليم

قد أوضح وزير التربية والتعليم  الفني الدكتور طارق شوقي في المؤتمر الصحفي الذي تم عقده في الثامن عشر من شهر يناير في عام 2022 بناءًا على توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعيين 150 ألف معلم في المدارس الحكومية خلال السنوات الخمس القادمة عن طريق تعيين 30 ألف معلم في كل سنة، كما أكد وزير التعليم على أن هذا القرار الرئاسي يعكس مدى اهتمام سيادته بالمنظومة التعليمية والعمل على تطويرها.

كما أن هذا القرار جاء ثمرة عن اجتماع الرئيس مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي منذ أيام لمناقشة الملف الخاص بالمعلمين ومدى احتياج المدارس للمدرسين لسد هذا العجز الحادث بها، كما أكد أن سيادته لم يتكلم عن عقود بل قال تعيين وكذلك أكد وزير التعليم أن الإدارة التعليمية قامت بالتنقيب عن المدارس الموجودة بكل أنحاء الجمهورية ومعرفة مدى احتياج كل مدرسة لكل التخصصات وذلك بالتعاون مع الإدارة المركزية والتي كان يشرف عليها عن كثب نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين الدكتور رضا حجازي بنفسه مما يدل على أن الوزارة لم تكن متخاذلة ولم تقف مكتوفة الأيدي.

الأولويات في تعيين المدرسين

أكد وزير التربية والتعليم   أن الأولوية ستكون في هذه المسابقة للمدرسين الذين يجتازون هذا الاختبار بنجاح، والذي يدل على مدى كفاءتهم لحمل مثل هذه الرسالة العظيمة، كما أكد أيضًا على أنه لن توجد أي أنواع من الوساطة أو الرشوة أو المحسوبية أو الضغط على أعضاء اللجنة، والتي تعد أساس الفساد في جميع منظومات الدولة وليس التعليم فقط، حيث أن لجنة المسابقة مشتركة بين جميع الجهات المختلفة المعنية لضمان الحيادية والشفافية والمساوة في اختيار المعلمين، كما تعد هذه الفرصة فرصة ذهبية ولن تعوض لخريجي كلية التربية ورياض الأطفال وجميع التربويين، وهذا يعتمد على كفاءتهم فيجب عليهم ألا يضيعوا هذه الفرصة الثمينة من أيديهم.

شاهد أيضا  الجيولوجيا بآلانجليزية

الاحصائيات الخاصة بعدد العجز في المعلمين

في ظل النهوض بالعملية التعليمية قامت وزارة التربية والتعليم بعمد إحصائيات مكثفة ودقيقة حول العجز الموجود بالمدارس الحكومية في جميع التخصصات وذلك على حسب الإحصائيات الخاصة بالعام الدراسي 2020 – 2021 حيث بينت الإحصائيات التالي:

  • العجز الكامل في عدد المدرسين في إجمالي مدارس بجميع أنحاء جمهورية مصر العربية يصل إلى حوالي 320 ألف و675 مدرسًا في مختلف التخصصات.
  • العجز الموجود في قطاع الأنشطة والخدمات يصل إلى حوالي 163008 مدرسًا.
  • العجز الموجود في قطاع التعليم العام “الابتدائي والإعدادي والثانوي ورياض الأطفال” يصل إلى حوالي 126518 مدرسًا.
  • العجز المطلوب سداده في قطاء التعليم الفني يصل إلى حوالي 8837 مدرسًا.
  • العجز الموجود في مدارس مبادرة حياة كريمة يصل إلى حوالي 25312 معلمًا.
  • العجز المطلوب سداده في الإدارات والعمالة يتم العمل بدقة على حصر هذا العدد في القريب العاجل.

أهم التخصصات المطلوبة

تعتبر أهم التخصصات التي بها عجز كبير للغاية هي تخصصات “اللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم والدراسات الاجتماعية والرياضيات”، ثم يأتي بعد ذلك تخصص المكتبات في الأولوية الثانية مع تخصصات التربية الرياضية والأخصائيين الاجتماعيين والأنشطة، كما أكد الدكتور طارق شوقي في تصريحاته الأخيرة “أن تجربة سد العجز من المدرسين للمدارس هدفها الأول هو النهوض بالعملية التعليمية”.

شاهد أيضا  رفع نتيجة المدرسة على الإنترنت واستعلام برقم الجلوس أو الاسم

شروط المسابقة تعيين المعلمين

يبحث الكثير بعد سماء هذا القرار عن شروط ومعايير هذه المسابقة حيث صرح وزير التربية والتعليم أنه لن يتم التحدث على أي من التفاصيل الخاصة بهذه المسابقة قبل 6 أسابيع من الآن حيث أكد أنه في بداية شهر إبريل سيتم الإعلان عن كافة الشروط والضوابط والمعايير التي تتفق عليها الإدارة، كما أكد أنه لن يتم قبول من لم يمتلك الكفاءة لأداء وحمل هذه الرسالة السامية، كما صرح أنه لن يتم تفضيل من عملوا في التدريس التطوعي بالمدارس ولن يتم إعطاء أولوية لهم فالجميع سيكون على حد سواء من الاختبار وذلك على حسب التخصصات والضوابط والمعايير والمواصفات التي تحتاجها المنظومة التعليمية فالعامل المحدد في ذلك هو الكفاءة فقط لا غير حتي تسير العملية التعليمة على المسار الصحيح.

توجيهات رئيس الجمهورية الأخرى بخصوص التعليم

وجه رئيس جمهورية مصر العربية السيد/ عبد الفتاح السيسي بعدة قرارات بخلاف تعيين معلمين جدد بعام 2022, ومن هذه القرارات:-

  • رفع الحد الأدنى للأجور إلى 2700 جنيه مصري بعد توجيه قرار لوزارة المالية بذلك.
  • منح علاوة دورية خاصة بالمعلمين المخاطبين الذين يعملون بموجب قانون الخدمة المدنية وذلك بمعدل 7% زيادة من أصل المرتب الأساسي كحافز إضافي، وذلك بتكلفة 8 مليار جنيه مصري.
  • منح علاوة دورية أخرى لغير المخاطبين الذين لا يعملون بموجب قانون الخدمة المدنية وذلك بمعدل 13% زيادة من أصل المرتب الأساسي كحافز إضافي, وذلك بتكلفة 10 مليار جنيه مصري.
  • قرر أيضًا إضافة واعتماد حافز جديد للعمل على تطوير المنظومة التعليمية وقطاع المعلمين بمعدل إجمالي 1 مليار جنيه مصري.
  • وجه سيادته أيضًا باعتماد حافز إضافي للأساتذة المتفرغين بالكليات والجامعات المصرية وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في جميع الجامعات والمعاهد ومراكز البحوث وذلك بواقع 1 مليار جنيه مصري فضلًا عن التمويل الخاص بمرتبات الأساتذة المتفرغة بموجب القانون الجديد.
  • وأخيرًا وجه سيادته بضم كليات التمريض وكليات طب الأسنان وكليات العلاج الطبيعي إلى كليات الطب برفع مكافأة الامتياز الخاصة بهم والتي يحصلون عليها أثناء فترة التدريب في سنة الامتياز.
شاهد أيضا  توزيع مجموع درجات الشهادة الإعدادية الترم الأول والترم الثاني 2022
خطورة تجربة التعليم التطوعي

منذ فترة قررت الحكومة باتخاذ إجراء يعرف بالتعليم التطوعي وهو أن يقوم المدرس بالتدريس بالمدرسة المجاورة له بأجر رمزي للحصة التي يشرحها ولكن هذه التجربة كانت عبارة عن ستار لمعظم المعلمين للترويج للدروس الخصوصية والتي تعمل الحكومة بكافة جهودها على بترها، فكانت هذه التجربة وسيلة لاستقطاب الطلاب وخاصًة المرحلة الابتدائية ومرحلة رياض الأطفال التي تكون 8 سنوات ويفوق عددها طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية، حيث كانت هذه الظاهرة منتشرة وبكثرة في القري أكثر من المدن والمراكز، وهذا يبين أن قرار تعيين المعلمين قرار صائب بنسبة 100%.

وفي نهاية مقالنا فقد بينا كل ما يخص تعيين المعلمين لعام 2022 وكذلك جميع القرارات الخاصة بالتعليم وزيادة الأجور التي قام بتوجيهها سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية في المؤتمر الأخير، كما ذكرنا جميع القرارات التي اتخذها وزير التربية والتعليم بناءًا على توجيهات الرئيس  فإن التعليم هو أساس نهضة الأمم وانحطاطها.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا
  1. عندك سؤال مش عارف إجابته؟ اسأل مدرسة اون لاين