معلومات عن ثانوي خدمات والتنسيق من الإعدادي 2023 والكليات المتاحة

شيماء صدقي

ماهو ثانوي خدمات


ما هو ثانوي خدمات وهل هو الخيار المثالي للطلاب الذين لم يحصلوا على مجموع الثانوي العام ولا يرغبون في الالتحاق بالتعليم الفني؟ وما هو تنسيقه وهل يمكن التحويل منه إلى ثانوي عام؟ كل هذه الأسئلة تدور في ذهن أولياء الأمور والعديد من الطلبة بعد ظهور نتيجة الشهادة الإعدادية وعدم حصول الأبناء على الدرجات التي كانوا يرجونها للالتحاق بالثانوي العام واستكمال مسيرتهم في التعليم والالتحاق بالجامعة، وسوف نتعرف أكثر عن كافة الاسئلة التي تدور حول هذا الأمر من خلال هذا المقال.

ما هو ثانوي خدمات ؟

الثانوي خدمات هو أحد الحلول التي تم وضعها من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، من أجل التسهيل على الطلاب من أجل استكمال مشوارهم التعليمي وذلك بعد عدم حصولهم على مجموع مرتفع يؤهلهم للالتحاق بالثانوي العام، وبذلك يمكن للطلاب دراسة كافة المواد التي يتم دراستها بالثانوي العام ويلتحقون بكافة الكليات حيث أن التنسيق الجامعي واحد، وتطبق عليهم كافة الشروط والقوانين، بالإضافة إلى أن لهم فصوص مخصص للدراسة داخل المدارس ويطلق عليها” فصول الخدمات المسائية”.

شاهد أيضا  المجمع التكنولوجي المتكامل بالأميرية

ما هي شروط التقديم في ثانوي خدمات 2023

قد تم تحديد الشروط الواجب توافرها من أجل التقديم للالتحاق بفصول الثانوي خدمات وهي كالآتي:

  1. يجب أن يكون الطالب حاصل على الشهادة الإعدادية العام وليس مهنية أو أزهرية.
  2. يشترط الحصول على الإعدادية في نفس عام التقديم، لكن يستثنى من ذلك في حالة وجود أماكن خالية في الفصول هنا يمكن قبول الحاصلين على الإعدادية العام الماضي.
  3. يشترط ألا يزيد عمر الطالب عن 18 عام في الأول من أكتوبر لهذا العام.
  4. يتم بدء الدراسة بعد مرور أسبوع من بدء الدراسة في المدارس الرسمية للثانوي العام.
  5. نظام الدراسة خلال الخدمات لا يحتسب فيه أعمال سنة ولا يتم إجراء اختبارات عملية.
  6. لا يحق لأي من الطلاب الملتحقين بفصول الثانوي الخدمات التحويل إلى أي من المدارس سواء الرسمية أو الخاصة.
  7. قواعد القبول المحددة من قبل جهات الاختصاص واحدة حيث لا يوجد فرق بين طلاب الثانوي الخدمات والثانوي العام، وكذلك أمور شؤون الطلاب وقواعد الامتحانات والفصل والقيد بالإضافة إلى قانون التجنيد.

ما هي الأوراق المطلوبة من أجل التقديم في ثانوي خدمات

  • شهادة الميلاد الكمبيوتر أصل وخمس صور.
  • البطاقة الصحية للطالب معتمدة من التأمين الصحي.
  • 4 صور من بطاقة ولي الأمر مدون بها العنوان بالتفصيل ورقم تليفون.
  • عدد 5 صور شخصية حديثة للطالب بخلفية بيضاء، مكتوب أسفلها الاسم رباعي.
  • سداد الرسوم الدراسية المقررة.
شاهد أيضا  تحميل قوالب البحث المقدمة من وزارة التربية والتعليم بصيغة Word

هل يمكن التحويل من ثانوي خدمات إلى ثانوى عام

لا يمكن أن يتم تحويل الطالب المقيد في فصول الثانوي خدمات إلى ثانوى عام سواء في مدارس رسمية أو خاصة، وذلك وفقًا للقواعد والقوانين الموضوعة من قبل وزارة التربية والتعليم.

ما هي مصاريف الالتحاق بالثانوي الخدمات

الثانوي الخدمات هو فرصة متميزة يتم توفيرها من قبل وزارة التربية والتعليم للطلاب الراغبين في استكمال مسيرتهم التعليمية بعيدًا عن الثانوي الفني ولم يحالفهم الحظ بالحصول على مجموع الثانوي العام، لذلك تزداد المصروفات وقد تم الإعلان عن قيمة المصروفات من قبل وزارة التربية والتعليم بنحو 2200 جنيه، هذا بالإضافة إلى مبلغ 100 رسوم تأمين الحصول على التابلت وذلك وفقًا للمصروفات الدراسية للعام الماضي.

هذا بالإضافة إلى أن الوزارة قد أعلنت عن خصم بنسبة 50% على قيمة المصروفات الدراسية وذلك فصول الخدمات المسائية وإعفاء نهائي لبعض الفئات وذلك كالآتي:

  • خصم 50% لأبناء الشهداء ومصابي العمليات الحربي سواء إصابة كلية أو جزئية.
  • الأيتام وأبناء المرأة المعيلة والمطلقة وأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة والمكفوفين وأصحاب الإعاقات، وذلك بعد توفير بحث معتمد من قبل مديرية الشؤون الاجتماعية بالمحافظة التابع لها.
  • خصم 50% إلى أبناء الأسر المستفيدة من معاش تكافل وكرامة والتضامن الاجتماعي.
  • أبناء العاملين في مجال التعليم سواء في الخدمة حاليًا أو المحالين للمعاش.
  • وقد تقرر أن يتم الإعفاء النهائي من المصروفات للطلاب كريمي النسب من أبناء دور الرعاية والملاجئ.
شاهد أيضا  موعد إعلان المرحلة الثانية لتنسيق القبول بالثانوي 2022 - 2023

تنسيق نظام المدارس الثانوي الخدمات

التنسيق يختلف من عام لأخر على حسب متوسط المجاميع الحاصل عليها الطلاب، وكذلك بناءًا على التنسيق الخاص بكل مدرسة، حيث أن التنسيق غير موحد في كافة المحافظات بل يختلف بين المحافظات وبعضها وفقًا لمتوسط مجموع الطلاب ونسبة النجاح والأعداد المتاحة.

لكن بصورة عامة المجموع يقل عن مجموع الالتحاق بالثانوي العام أخر مرحلة بنحو 35 درجة تقريبا، وهي فرصة كبيرة تتيح للكثيرين من الطلاب فرصة من أجل الالتحاق.

ما هي الكليات المتاحة لنظام الثانوي الخدمات

يجب العلم أن كافة الكليات تكون متاحة أمام الطلاب الملتحقين للدراسة مثلهم مثل طلاب الثانوي العام، قواعد التنسيق والقبول داخل الكليات واحدة، طالما قد استطاعوا تحقيق الحد الأدنى المقرر للالتحاق بالكلية التي يرغبون في الالتحاق بها وتم استيفاء كافة الشروط يحق لهم الالتحاق بها.

إلى هنا نكون قد انتهينا من التعرف على ما هو ثانوي خدمات وقد تعرفنا على شروط الالتحاق به بالإضافة إلى التنسيق والمصروفات المحددة والأوراق المطلوبة، وغيرها من المعلومات حول هذا النظام قد قدمناها لكم، يمكنك التواصل معنا عبر التعليقات وسوف يتم الرد على كافة الأسئلة والاستفسارات.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا
  1. عندك سؤال مش عارف إجابته؟ اسأل مدرسة اون لاين