الاستعلام عن نتيجة الشهادة الإعدادية




آثار التفاعلات الكيميائية على البيئة وعناصر المناخ المختلفة مع تضمين البحث الإحصاءات والأشكال البيانية التي تعبر عن ذلك



أصبح استعمال المواد الكيميائية مترافقا لأي نشاط بشري في كل مجالات الحياة وهذه المواد لها تأثيرات سلبية على البيئة وعلي جسم الإنسان سواء بشكل مباشر أو غير مباشر خاصة إذا عرفنا أن عدد هذه المواد في ازدياد مستمر لقد أصبحت المواد الكيميائية جزء من حياتنا تدعم العديد من الأنشطة فهي ضرورية لغذائنا الأسمدة, المضافات الغذائية ولصحتنا الأدوية ومواد التنظيف إلا أن هذه المواد قد تعرض صحتنا للخطر وتلوث بيئتنا في حال عدم استخدامها بالشكل الملائم وقد أصبح إنتاج واستخدام المواد الكيميائية من العوامل الأساسية في التطور الاقتصاد لجميع الدول النامية والمتطورة .

يؤدي تلوث البيئة إلى عدة نتائج تؤثر في جميع عناصرها نذكر بعضا منها فيما يلي

  1. الاحتباس الحراري
  2. انتقال الأمراض لبعض الأشخاص من خلال النفايات المنتشرة على الأرض
  3. دمار المحاصيل الزراعية والعديد من الأنواع المختلفة من النباتات والتي تأثرت بالأسمدة الكيميائية
  4. التسبب بإضعاف حاسة السمع لكل من الإنسان والحيوان

كما البيئة تتكون من أربعة عناصر رئيسية وهي الهواء والماء والتربة والكائنات الحية الهواء هو خليط من الغازات التي تكون الغلاف الجوي للأرض وهي ۷۸% نيتروجين ، ۲۱% أكسجين ، % 0،93 أرجون ، % 003 غاز ثاني أكسيد الكربون، بالإضافة إلى كميات ضئيلة من عدد من اصل المكونات الأخرى. الماء يتكون من ذرتين هيدروجين وذرة أكسجين H0 . الغلاف الأرضي يتكون من الأرض الصلبة وتشمل القشرة الأرضية

شاهد أيضا  امتحان العربى لاولى إعدادي 2019 الترم الاول ادارة العريش بشمال سيناء

الكثير من النشاطات الحياتية اليومية زاخرة بالتفاعلات الكيميائية فاحتراق الوقود وتعفن الطعام وتنظيف الملابس وما يجري في المصانع كل ذلك يدل على التفاعلات الكيميائية وكل هذه التفاعلات تؤثر في عناصر المناخ قد تؤثر في رفع درجة حرارة الأرض فيحدث ظاهرة الاحتباس الحراري وقد تؤدي إلى سقوط الأمطار الحمضية.

التفاعلات الكيميائية والاحتباس الحراري

علاقة التفاعلات الكيميائية بالبيئة

المواد الكيميائية جزء مهم وطبيعي من حياتنا لاستخدامنا الدائم لها. في مجالات الطعام والشراب والنظافة والصحة والمداواة، ووقود النقل والتدفئة و… ولكنها تصبح خطراً عند سوء التعامل معها.ومن المعلوم أن التصدي لتغير المناخ يتطلب أولا تخفيض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة بدلا من الوقود الأحفوري.

وحثت اللجنة الحكومية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة دول العالم على التحرك العاجل لتخفيض الانبعاثات بمقدار النصف عن المستويات الحالية في غضون 12 عاما والقضاء تماما على الانبعاثات بحلول عام 2050.

لكن المشكلة أن الآثار الجانبية لتقنيات الهندسة الجيولوجية أو ما يسمى “هندسة المناخ” التي تستهدف زيادة مقدار الإشعاع الشمسي المنعكس إلى الفضاء، ليست واضحة بعد. إذ يرى البعض أن هندسة المناخ قد تؤدي إلى زيادة موجات الجفاف والفيضانات ونقص المحاصيل الزراعية، بل حذر البعض من استخدامها كسلاح في الحروب، إذ أطلقت القوات الأمريكية آلاف الطائرات لاستمطار السحب إبان حرب فيتنام لإغراق خطوط إمدادات العدو.

الاحتباس الحراري

ازدياد درجة الحرارة السطحية المتوسطة في العالم مع زيادة كمية ثاني أكسيد الكربون،وغاز الميثان، وبعض الغازات الأخرى في الجو. هذه الغازات تسمى بالغازات الدفيئة لأنها تساهم في تدفئة جو الأرض السطحي وهي الظاهرة التي تعرف باسم الاحتباس الحراري.

شاهد أيضا  ملخص منهج Science في 12 ورقة لاولى إعدادي لغات الفصل الدراسي الثاني

ولوحظت الزيادة في متوسط درجة حرارة الهواء منذ منتصف القرن العشرين، مع استمرارها المتصاعد، حيث زادت درجة حرارة سطح الكرة الأرضية بمقدار 0.74 ± 0.18 °م (1.33 ± 0.32 فهرنهايت) خلال القرن الماضي.

وقد انتهت اللجنة الدولية للتغيرات المناخية إلى أن غازات الدفيئة الناتجة عن الممارسات البشرية هي المسؤولة عن معظم ارتفاع درجة الحرارة الملاحظة منذ منتصف القرن العشرين، في حين أن الظواهر الطبيعية، مثل الضياء الشمسي والبراكين، لها تأثير احترار صغير منذ عصور قبل الصناعة حتى عام 1950 وتأثير تبريد صغير بعد ذلك.

وللعلم أن :درجة الحرارة اليوم هي تقريباً ضعف الدرجة قبل 200 عاماً. أسباب حدوث الاحترار العالمي مختلفة، يقول بعض العلماء أن التلوث هو السبب الرئيسي، بينما يقول البعض الآخر أنه تغير في الطبيعة. وتوجد عدة نظريات تفسر هذه الزيادة. يتوقع بأن تزداد درجة حرارة سطح العالم بمقدار 1.4° إلى 5.8° سيليزية من عام 1990 حتى 2100، ومعدل درجة سطح العالم الآن هو 0.6° سيليزية.

نتائج الاحتباس الحراري

تأتي هذه النتائج من باحثين في جامعات كندية متعددة ، حيث تم استخدام نموذج رياضي لاستكشاف التأثيرات المحتملة التي قد تحدثها ظاهرة الاحتباس الحراري على إنتاج DHA وتوافره في المستقبل. استخدم الفريق سيناريوهات مختلفة محتملة لظاهرة الاحتباس الحراري ، ووجد أنه في سيناريو أسوأ الحالات – سيناريو حيث يتم ترك التغير المناخي بدون رقابة – قد يكون لدى غالبية البشر نقص في الوصول إلى DHA خلال قرن واحد.

شاهد أيضا  مذكرة تربية دينية للصف الاول الاعدادي الترم الثاني 2022

بحلول عام 2100 ، لن يكون الإنتاج السمكي المحلي بموجب نموذج تغير المناخ هذا كافياً لتلبية احتياجات هيئة الصحة بدبي من 96 في المائة من سكان العالم ، وفقاً للدراسة. فقط البلدان الصغيرة ذات الكثافة السكانية المنخفضة ومستويات الإنتاج العالية من الأسماك قد تكون قادرة على تلبية متطلبات هيئة الصحة بدبي.

إن الافتقار إلى الوصول إلى مستويات كافية من DHA من شأنه أن يعرض مجموعات من الناس للخطر ، ولا سيما التأثير على الأجنة النامية والرضع. هذا الأحماض الدهنية أوميغا 3 هو المركب الأساسي في قشرة الدماغ الدماغية وهيكلها ، كما أنه يلعب دوراً حيوياً في شبكية العين والجلد. الحمض مهم أيضا لصحة القلب ، من بين أمور أخرى

الطلاب شاهدوا أيضا

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا
  1. عندك سؤال مش عارف إجابته؟ اسأل مدرسة اون لاين