الاستعلام عن نتيجة الشهادة الإعدادية




تباين الموجات الصوتية وآثرها السلبية والإيجابية على البيئة



الموجات الصوتية عبارة عن ثلاثة أقسام رئيسية وهي:أولا الموجات الصوتية المسموعة تتراوح تردداتها ما بين 20-20.000 هرتز، ومثال على ذلك كل الأصوات التي نسمعها بالأذن.ثانيا الموجات الصوتية فوق السمعية فإن ترددها يكون أعلى م 20 ألف هرتز، ويتم استخدامها في التطبيقات الصناعية والطبية.ثالثا الموجات الصوتية دون السمعية، وهي التي يقل ترددها عن 20 هرتز ولا يمكن لنا نحن البشر سماعها أو الإحساس بها.

تباين الموجات الصوتية وأثارها الإيجابية على البيئة

  • الموجات الصوتية لتشخيص السرطان!
  • ‎استخدامات فحص الموجات فوق الصوتية‎ لفحص الجنين
  • الموجات الصوتية” لعلاج أمراض القلب‎
  • الموجات الصوتية وسيلة للاتصال تحت الماء

تنتشر الموجات الفوق صوتية من خلال النسيج، فيُمتص جزء منها ويتحول لطاقة حرارية. باستخدام الحزم المركزة، يمكن الوصول لأجزاء صغيرة دقيقة عميقة داخل نسيج الجسد ، ويتم تدمير الجزء المصاب (المريض) في النسيج وحرقه من خلال طريقتين هما درجة الحرارة المسلّطة على النسيج والمدة الزمنية التي يتعرض لها النسيج لدرجة الحرارة هذه والتي تسمى بالجرعة الحرارية، ومن خلال تركيز الموجات على أكثر من نقطة في النسيج، أو من خلال تمرير ومسح هذا التركيز بتتابع يتم الوصول إلى الحجم المراد علاجه في النهاية.

شاهد أيضا  تدريبات شاملة على دروس الهندسة لثانية إعدادي الفصل الدراسي الثاني

مثلًا سماع الأصوات من الآلات الموسيقية وتعدد وسائل الاتصالات المسموعة التي تعتمد على تحويل الطاقة من صورة إلى أخرى وتطور الأجهزة الصوتية التي تأخذ أشكالًا متعددة في تطبيقاتها الحديثة في مجالات الطب والصناعة والزراعة وغيرها تجعل العلماء والمهتمين بهذا المجال يكثفون الجهد لفهم الظواهر الموجية من حيث مصادرها وكيفية حدوثها وطرق انتشارها والعوامل التي تتحكم فيها ومدى الاستفادة منها.

تباين الموجات الصوتية وأثارها السلبية على البيئة

من أهم الآثار السلبية للموجات الصوتية هو وجود التلوث الضوضائي الذي يحدث في الأماكن المزدحمة والأماكن الصناعية.التلوث الضوضائي يكون مثل «ضوضاء وسائل النقل، ضوضاء الموسيقى والأغاني، ضوضاء المعامل الصناعية والورش الحرفية، المولدات الكهربائية».

أصبحت الضوضاء السمة الرئيسية خصوصا في المدن، والعنصر المسؤول الأول عن ذلك هو التزاحم ، وتأتي الضوضاء الزائدة في المرتبة الثانية مباشرةً بعد تلوث المياه بين القضايا البيئية التي تحظي بالكثير من الاهتمام.

شاهد أيضا  استعن بما درسته في الرياضيات في تمثيل بعض البيانات السكانية والتنبؤ بتعداد السكان المستقبلي من خلال نسب الزيادة الحالية

و أوضحت دراسة قامت بها إدارة الإسكان والتنمية الحضرية في الولايات المتحدة الأمريكية أن سكان المدن في أغلب الأحوال اعتبروا أن الضوضاء هي أسوأ صفة لمنطقة السكن، كما تم تحديد الضوضاء والجريمة هما أكبر عاملين ضمن العوامل التي تؤدي إلى رغبة الناس في الانتقال إلى مكان آخر من المدينة. ولذلك فإن الضوضاء في المدن تعتبر مشكلة دائمة ومزمنة.

ضوضاء السيارات : تبين بعد قياس منسوب الضجيج المروري في 47 موقعاً في العاصمة عمّان وحدها أنه يصل إلى 78.5 ديسيبل؛ مما يسبب الضيق للساكنين. كما تبين ذلك الضجيج عند التقاطعات المحكومة بإشارات ضوئية، فيتأثر بالمسافة عن خط التوقف عند الإشارة. كما توجد مشكلات صحية مرتبطة بحركة المرور في المدن عامة، إذ أن زيادة حركة المرور -بصفة عامة- وزيادة حركة العربات بصفة خاصة، تعتبر من أهم الخصائص التي تميز التنمية في المدن، فحركة المرور تزيد بدرجة أكثر من نمو المدن، وكلما اشتدت حركة المرور أكثر وأكثر في المدن كلما زادت الضوضاء في الشوارع .

شاهد أيضا  الاستعانة بما درسته في مجال الرياضيات للتعبير حسابيا أو بيانيا عن أحد جوانب مشروعك البحثي

الطلاب شاهدوا أيضا

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا
  1. عندك سؤال مش عارف إجابته؟ اسأل مدرسة اون لاين