الاستعلام عن نتيجة الشهادة الإعدادية




توضيح العلاقة بين الزيادة السكانية والأمن الغذائي مع ذكر أمثلة من التاريخ الإسلامي لتأمين الغذاء للسكان، وأمثلة أخرى لتأثير الموجات الصوتية في مجال السكان



العلاقة بين الزيادة السكانية والأمن الغذائي

يعد الأمن الغذائي شرطًا مُرتبطًا بالإمدادات الغذائية، وحصول الأفراد عليها. تتوافر الأدلة حول استخدام صوامع الحبوب والسلطات المركزية قبل أكثر من 10000 عام في عدة حضارات مثل الصين ومصر القديمتان وذلك لصرف الغذاء المُخزن في أوقات المجاعات. عُرف مُصطلح ” الأمن الغذائي ” خلال المؤتمر العالمي للغذاء لعام 1974 بتعزيز الإمداد. إن الأمن الغذائي، وفقًا لقولهم ، هو مدى توفر الغذاء الكافي خلال كل الأوقات، ذو قيمة غذائية، ومتنوع، ومتوازن، ومتوافق و إمدادات الغذاء العالمية من المواد الغذائية الأساسية لتحمّلْ زيادة استهلاك الغذاء المطردة ومعادلة تقلبات الإنتاج والأسعار. أُضيف إلى التعريفات اللاحقة مسألة الطلب ومشاكل الحصول على الغذاء. ينص التقرير النهائي لمؤتمر القمة العالمي للأغذية لعام 1996 أن الأمن الغذائي ” يوجد حين يتمكن جميع الأفراد في كل زمان من الحصول علي الغذاء الكافي ماديًا واقتصاديًا، طعام آمن ومُغذي لتلبية احتياجاتهم الغذائية ولتوفير طعامهم المُفضل وذلك لضمان حياة فعالة وصحية.

الزيادة السكانية تؤثر في المطلق على الأمن الغذائي، حيث ان زيادة إعداد البشر يؤدي إلى زيادة الاستهلاك على السلع الأساسية اللازمة للحياة، وهنا يأتي دور الدولة في محاولة الحفاظ على نمط وأسلوب الحياة الخاص للمصريين، من خلال اتباع بعض الأساليب الجديدة في تكوين الأسرة وإطلاق حملة توعية لتنظيم الأسرة وتحديد النسل، وزيادة المفهوم لدى المواطنين في تكوين أسرة صغيرة.وهنا ما يطلق عليه العلاقة الطردية بين الزيادة السكانية والأمن الغذائي حيث إن الزيادة تسبب الضغط على الموارد الطبيعية وخصوصاً الغذاء، الذي يعد نقصه من أكثر المشاكل التي تمر بها الدول، وتنقص حصة الفرد من الغذاء كلما زاد عدد السكان.

شاهد أيضا  ملزمة اسئلة مجاب عنها في العلوم لثانية إعدادي الفصل الدراسي الثاني

أمثلة من التاريخ الإسلامي لتأمين الغذاء للسكان

لقد تجلت نظرة الإسلام إلى الأمن الغذائي في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم من خلال أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإنشاء سوق خاصة بالمسلمين وذلك عند قدومه المدينة ، حيث كان سوق المدينة محصورا بأيدي يهود ، مما يشكل تهديدا لأمن المسلمين الاقتصادي والغذائي، ومن ثم السياسي.تروى كتب السيرة أنه كانت في المدينة سوقاً تسمى: ” سوق بنى قينقاع ” قائمة في حي من أحياء اليهود.. وكانوا يتعاملون فيها بالربا والمقامرة والتدليس والغش والغرر والغرر والاحتكار ويفرض على المتعاملين فيها الإتاوات، وهذا كله لا يتفق مع القواعد والضوابط الإسلامية للمعاملات، فرأي رسول الله صلي الله عليه وسلم أن ينشئ سوقاً جديدة للمسلمين.. فذهب إلى مكان قريب من سوق بنى قينقاع، وضرب قبة ( خيمة) كبير ة لتكون رمزاً وعلامة يتجمع حولها المسلمون للبيع والشراء، فأغتاظ اليهود من ذلك وقام كعب بن الأشرف زعيم اليهود وعدو المسلمين وهدم الخيمة وقوضها وقطع أطنابها، ولكن الرسول صلي الله عليه وسلم لم يشأ أن يجعل لهذا التصرف الصغير قيمة فقال:” والله لأضربن له سوقاً هو أغيظ له من هذا ” وفى رواية أخري: ” لأنقلنها إلى موضع هو أغيظ له من هذا ” ومضى رسول الله صلي الله عليه وسلم إلى مكان فسيح واشتراه من صاحبه، وضرب فيه برجله وقال: ” هذه سوقكم لا تتحجروا ولا يضرب عليه الخراج “، ويقصد بذلك لا بد وأن تكون السوق واسعة ولا يُضيق التجار بعضهم على بعض فى الأماكن. وكذلك يظهر الأمن الغذائي من خلال الزكاة والتكافل الذي حث علية الإسلام بكل صورة .

شاهد أيضا  نتائج بحث الزيادة السكانية والأمن الغذائي

ولم تغفل السنة النبوية عن ذكر أهمية الأمن الغذائي في حياة الفرد والجماعة، وجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك ركنا ثالثا من أركان الحياة الآمنة المستقرة” من أصبح منكم اليوم آمنا في سربه معافا في بدنه عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بما فيها” رواه الترمذي عن عبيد الله بن حفص الأنصاري.

فهي له” رواه الترمذي” إذا قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فإن استطاع ألا تقوم حتى يغرسها فليفعل” رواه أحمد عن أنس بن مالك.فالأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من الغذاء شرط لازم لحفظ كرامة الأمة وصيانة وحدتها وحماية ديارها ولدرء تحكم الأعداء في مقدراتها وتدخلهم في قراراتها وسياساتها. ولأدل على ذلك صحة هذه النظرية مما نعايشه في هذا العصر، إذ نتج عن العجز في تحقيق الأمن الغذائي لدى المسلمين إلى اعتماد والبلدان الاسلامية على الدول الغربية

كما تجلت نظرة الإسلام إلى الأمن الغذائي في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم من خلال أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإنشاء سوق خاص بالمسلمين وذلك عند قدومه المدينة ، حيث كان سوق المدينة محصورا بأيدي يهود ، مما يشكل تهديدا لأمن المسلمين الاقتصادي والغذائي، ومن ثم السياسي ، وقد عمل الإسلام على وضع الأسس النظرية لتحقيق الأمن الغذائي من خلال حث النبي صلى عليه وسلم على الزراعة وإعمار الأرض وإحياء الموات من الأرض بالزراعة ” من أحيا أرضا مواتا

تأثير الموجات الصوتية في مجال السكان

مما لا شك فيه أن الموجات الصوتية لها دور سلبي في تكوين البيئة السكانية فهي تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على طبيعة السكان والحالة الصحية لهم من خلال تعرضهم لتلك الموجات الصوتية من عدمه. حيث أظهرت الدراسات والأبحاث ان هناك اختلافا بين الناس التي تتعرض للموجات الصوتية على الجانب النفسي والعصبي مقارنة بالأشخاص الأقل عرضة لتك الموجات ومن أهم الموجات الصوتية التي يتعرض لها الأشخاص هي الناتجة عن استخدامات الهواتف المحمولة وكذلك التي تنتج عن أبراج البث للموجات الصوتية والمغناطيسية.

شاهد أيضا  مقدمة بحث الزيادة السكانية والأمن الغذائي

الموجات الصوتية استخدامات عديدة جدا في حياتنا وفي كثير من المجالات ومن استخدامات هذا الموجات :-

  • تستخدم في مجال تحت الأرض: حيث يمكن لهذه الموجات استكشاف العديد من الأشياء الموجودة في باطن الأرض مثل الغاز، والنفط، وكثير من الأشياء تحت الأرض.
  • تستخدم في معرفة شدة الزلزال الذي يتم خروجه من الأرض.
  • يتم استخدام هذه الموجات في معرفة بعض المحيطات والبحار.
  • تستخدم في مجال الاتصالات.
  • معرفة نوع الجنين حالته الصحية وسماع نبض قلبه
  • ومن خلال هذه الموجات أيضا يمكن معرفة أنوع أمراض الغدة الدرقية، المرارة، والقلب.

الطلاب شاهدوا أيضا

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا
  1. عندك سؤال مش عارف إجابته؟ اسأل مدرسة اون لاين