توضيح العوامل التي تؤدى إلى إحداث تغيرات في البيئة مع ذكر أمثلة من مجالي الزراعة وإنتاج الكهرباء



العوامل التي تؤدى إلى إحداث تغيرات في البيئة

الانفجار السكاني

يسبب ازدياد عدد السكان عبئاً على البيئة، إذ تزداد النفايات التي يولدها السكان وتؤثر سلبًا على البيئة، ولذلك يجب علينا التخطيط السليم في كيفية التعامل مع البيئة والتقليل من النفايات.

المخلفات السائلة

تعد المخلفات السائلة مثل المياه العادمة أو مياه الصرف الصحي والزيوت العادمة الناتجة عن محركات المركبات، إذ تشكل تهديداً على البيئة وتخلف نفايات جديدة دون معالجتها، مما يؤدي إلى تلوث الحياه المائيّة وتسبب الضرر لها.

سياسات استخدام الأراضي الخاطئة أو غير المخطط لها مسبقاً

يُعد تصنيف الأراضي أحد أهم الأنشطة الرئيسيّة التي تساعد في استخدام الأراضي والتخطيط لها بطريقة صحيحة، وإذ فشلت تلك السياسات فإن هذا يؤدي إلى تدهور الأراضي وتلوثها وتصبح الأراضي بأسوأ حالاتها، وأيضاً الاستخراج من المناجم يجعلها غير صالحة للاستخدام وبالطبع تفقد قيمتها.

إزالة الغابات

فهي من أهم العوامل التي تؤثر على البيئة، إذ تنظف الأشجار البيئة وتوفر الأكسجين، باعتبارها مظلة  واقيّة من أشعة الشمس خلال النهار، وإزالتها تؤثر على أنماط المطر ودمار بيئة الكائنات.

وسائل النقل

تسبب المركبات ووسائل النقل بأكملها الضباب الدخاني وانخفاض مستوى طبقة الأوزون الذي يؤثر على صحة الإنسان بسبب الهيدروكربونات المنبعثة من محركات السيارات.

الصناعات

تؤثر الصناعات وخاصة التعدين على البيئة بسبب إطلاقها لمواد جسيمية قادرة على الدخول إلى الرئتين والتسبب بضرر في الجهاز التنفسي.

الغازات العادمة

تسبب التدهور البيئي بسبب الغازات الضارة الناتجة من الصناعات مثل؛ الأمونيا وثاني اكسيد الكربون وأكسيد الكبريت، وهي غازات تسبب ثقب في طبقة الأوزون والاحتباس الحراري.

أمثلة من مجالي الزراعة وإنتاج الكهرباء

العوامل المؤثرة على البيئة في مجال الإنتاج الزراعي

الأثر البيئي للزراعة هو تأثير الأساليب الزراعية المختلفة على الأنظمة البيئية المحيطة بها

التغير المناخي : يُعتبر التغير المناخي والزراعة عمليتين مترابطتين، ويحدث كلاهما على الصعيد العالمي. من المتوقع أن يكون للاحتباس الحراري آثار كبيرة على الظروف التي تمس الزراعة، ومن ضمنها درجة الحرارة والهطول والانجراف الجليدي

اجتثاث الأشجار : اجتثاث الأشجار هو إزالة غابات الأرض على نطاق واسع في العالم، ما يؤدي إلى أضرار تلحق بالأرض وعوامل أخرى كثيرة منها علم الهندسة الوراثية ، أنــواع الري المختلفة ، والملوثات المختلفة سواء التربة والماء والهواء ، وعملية التصحر ، وتـآكــل التربة ، والملوثات المختلفة والنفايات الاشعاعية وغيرهــا كلهــا عوامل سلبية للإنتاج الزراعي الجيد والذي قد يؤدي في النهاية إلى ضعف الإنتاج الزراعي وتلوث المنتجات وآثرها السلبية على صحة الإنسان

العوامل المؤثرة على البيئة في مجال إنتاج الكهرباء

يتم توليد الكهرباء بواسطة مولد كهربائيّ يعمل بواسطة مصدرين أساسيين، هما: الطاقة المائية والطاقة الحرارية، حيث يتم الحصول على الطاقة الكهرمائية من المولّدات والتوربينات التي يتم دفعها بواسطة قوة المياه، كما يتم الحصول عليها أيضاً بواسطة المولّدات المقترنة بالتوربينات التي يتمّ دفعها بواسطة البخار الناتج عن المفاعل النوويّ، أو الناتج عن حرق الوقود الأحفوريّ، وهو: الفحم، والنفط، والغاز الطبيعيّ، كما يمكن إنتاج توليد الطاقة الكهربائية بواسطة محرّكات تعمل على طاقة الرياح، أو الشمس، أو الوقود المتجدّد فعند تأثر مكونات البيئة من العوامل الكثيرة والمتداخلة فسوف يؤثر بالضرورة على إنتاج الكهرباء والكمية المتاحة وخصوصًا إن إنتاج الكهرباء يعتمد بشكل أساسي على النظام البيئي الطبيعي

الطلاب شاهدوا أيضا