تصميم مخطط أو شريحة تقديمية تبين فيه العلاقة بين مكونات البيئة والعوامل التي تؤثر فيها



تصميم مخطط أو شريحة تقديمية تبين فيه العلاقة بين مكونات البيئة والعوامل التي تؤثر فيها في بحث البيئة للصف الثالث الإعدادي .

التكوين البيئي

الكائنات الحيه

وهي تنقسم إلي ثلاث أقسام أساسية وهم:-

  1. المنتجات: وهي عبارة عن كائنات حيه تعتمد علي جلب الغذاء لنفسها وذلك من خلال عملية حيويه يقوم بها وهي البناء الضوء الذي يحدث في النباتات والتي تستطيع من خلاله صنع طعامها.
  2. المستهلكات:وهي عبارة عن مجموعه من الكائنات الحيه التي تستمد غذائها من غيرها كالإنسان الذي يتغذى علي اللحوم والنباتات والحيوان وهو يتغذى علي حيوانات أخري اقل قوة منه.
  3. المحللات: هي حيوانات صغيرة ودقيقه تقوم بتفتيت المواد العضوية النافقة التي تكون نتاج لموت نباتات أو حيوانات وتقوم بإعادتها للنظام البيئي ولولا حدوث تلك العملية لظلت هذه المواد موجوده مما ينتج عنه انتهاء البيئة.

الكائنات الغير حيه

تعرف علي أنها مجموعه الأسباب التي تؤثر في بقاء الكائنات الحيه وهي مقسمة إلى ثلاث أجزاء:

  1. العوامل المائية: والتي تعد من اهم الأسباب الناتج عنها بقاء الإنسان والحيوان وتتكون من مياه البحار والأنهار والمحيطات والأبار والعيون.
  2. العوامل الجوية: والتي تتكون من المناخ الذي يشتمل علي الضوء والحرارة الناتجان عن الشمس والرطوبة والهواء الناتجان عن الهواء.
  3. عوامل التربة: والتي تلعب دورا هاما أيضا في غذاء الحيوان والإنسان وتشمل المواد العضوية والغير عضويه.

ما هي العلاقة بين مكونات البيئة والعوامل التي تؤثر عليها

  • النقل والمركبات:تعد العوادم التي تصدر من المركبات ووسائل النقل عمتا مصدرا للتلوث البيئي حيث يزداد عددها بازدياد عدد السكان وذلك لان هذه المركبات تقوم بأخراج غاز الهيدروجين المتصاعد الذي يضر بطبقة الأوزون.
  • النفايات الكميائيه:والتي تنتج عن المصانع وتلقي بمياه المجاري التي تصرف في الأنهار مما يؤدي إلي نفوق الأسماء وتعرضها للانقراض .
  • التصحر:تمثل الغابات أهمية كبيرة إذا أنها تضم مجموعه كبيرة من الأشجار والتي يتم من خلالها تنظيف الجو من غاز ثاني أكسيد الكربون وتحويله إلي أكسجين لكي يتنفسه الإنسان ويعد التصحر خطر بالغ جدا علي البيئة لأنة يتم عن طريق قطع الأشجار التي تقوم بهذه العملية.
  • الصناعات:ينتج عن بعض المواد التي تصنع عدة ملوثات كصناعة التعدين التي يخرج منها مادة قابلة للاستنشاق اذ تدخل مباشرتا للرئة وتحدث لها دمور كامل.
  • الانفجار السكاني:وهو يعني التزايد المستمر في عدد السكان بشكل لا يتناسب مع موارد البيئة مما يؤدي إلي ضعف تحمل البيئة وانهيارها.
  • الغازات الضارة: تعتبر من الأسباب الرئيسية لتلوث البيئة وأحداث ثغرات وأضرار جسيمة بطبقة الأوزون مما أدي إلي ظاهرة الاحتباس الحراري حول العالم.

 

مكونات البيئة والعوامل المرثرة فيها مكونات البيئة والعوامل المؤثرة فيها مخطط العلاقة بين مكونات البيئة والعوامل التي تؤثر فيها

الطلاب شاهدوا أيضا



كتابة تعليق

لا تقلق لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني