تصميم مخطط لتوضيح الآثار الإيجابية والسلبية للزيادة السكانية على موارد الدولة



مخطط الآثار الإيجابية والسلبية للزيادة السكانية على موارد الدولة

ايجابيات وسلبيات الزيادة السكانية على موارد الدولة

ايجابيات وسلبيات الزيادة السكانية على موارد الدولة

سلبيات النمو السكاني بدون تخطيط

  1. انخفاض استدامة موارد البيئة حيث أثّر النمو السكانيّ بشكل سلبيّ على جودة البيئة، وذلك بسبب الاستخدام الهائل للأراضي سواء كان ذلك للزراعة أو السكن، وما يترتب عليه من نتائج سلبية، حيث يؤدّي النمو الكبير للسكان في المدن أو الريف إلى استهلاك كميات أكبر من الموارد البيئية للحفاظ على رفاهية السكان، والذي يتسبب بدوره في عدم قدرة
    الطبيعة على تجديد هذه الموارد بسرعة كافية من أجل توفير احتياجات البشر.
  2. انتشار نسبة البطالة بصورة مخيفة لدى الشباب بسبب قلة المعروض من الوظائف والأعمال وزيادة عدد السكان مما يساهم بشكل كبير في قلة مستوى دخل الفرد وبالتالي يُحرم الفرد من أبسط وسائل العيش ومن أبسط وسائل الترفيه.
  3. عدم الوعي الصحي وانتشار الكثير من الأمراض.
  4. الزحام الشديد في كل مكان سواء في الشوارع والطرقات وزحام على استهلاك السلع والمنتجات وهذا بدروه سوف يكون سببًا أساسيًا في معاناة الكثير من الأسر.
  5. عدم قدرة الدولة في تحقيق اكتفاء ذاتي من الغذاء أو السلع الأخرى ، وسوف تعتمد بشكل كبير على الاستيراد من الخارج لكي تستطيع تحقيق قدر من الاكتفاء وهذا سوف يسبب عبئًا كبيرا على ميزانيات الكثير من الدول وتدخل مرحلة الفقر والاستدانة من الدول الكبرى من أجل ذلك .
  6. عدم الاهتمام بالتعليم وسوء تحقيق تكافؤ الفرص بين الجميع وبالتالي الناتج العام فشل فى أنظمة التعليم وعدم القدرة على ملاحقة الدول الأكثر ازدهارًا في مجال التعليم.
  7. انتشار الجرائم بسبب انتشار الفقر الناتج عن الحرمان وقلة الموارد وقلة العمل وتدخل الدول بعد ذلك في صراعات كبيرة لن تستطيع مواجهتها وتؤدي فى النهاية إلى انهيار الدولة

الطلاب شاهدوا أيضا



كتابة تعليق

لا تقلق لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني