اولى ابتدائى | تانية ابتدائي | ثالثة ابتدائي | رابعة ابتدائي | خامسة ابتدائي | سادسة ابتدائي | اولى اعدادى | تانية اعدادى | ثالثة اعدادى | اولى ثانوى | تانية ثانوى | ثالثة ثانوى

بحث الماء حياة للصف الثالث الابتدائي الأزهري



مقدمة المشروع

بسم الله والحمد الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد أنعم الله على عباده بنعمٍ كثيرة ظاهرة وباطنة لا تعد ولا تحصى، ومن بين هذه النعم نعمة الماء، هذا السائل العجيب الذي يحمل الحياة في تكوينه ويمنحها بأمر الله لجميع الكائنات الحية المياه تعد من اهم الهبات و النعم التي أنعم الله عز وجل بها على الإنسان ، فالماء من أهم العناصر الضرورية و الأساسية لبقاء الإنسان و حياته ، في الماء من العناصر المهمة سواء للحيوان أو الإنسان أو النبات.

إن الحمد لله نحمده ونستعين به ونستهديه ونستغفره ونصلى ونسلم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمدا وعلي أله وأصحابه وسلم تسليما كثيرا …وبعد ,…فقد صدق الله تعالى حين قال (( وجعلنا من ماء كل شئ حي )) فالماء نعمة الخالق القدير على خالقه فهو أساس الحياة لجميع الكائنات من إنسان وغيره , فكما أن الماء سر للحياة فهو يعد بلا شك سر البقاء والنماء لكل من يعيش على سطح البرية .

أهمية المشروع

تتمثلُ أهميةُ البحثِ فيما يلي: يلعب الماء دورا أساسيا وهاما في الحفاظ على درجة حرارة الإنسان ، فالماء يعمل على المحافظة على توازن الجسم الخاص بالإنسان ، وكذلك تكيف الجسم مع الحرارة. الماء مصدر للرحمة والعذاب في آن واحد، فغيابه يسبب الهلاك للأحياء، وهطوله بكثرة يسبب الهلاك أيضًا، لهذا يجب على الإنسان أن يشكر الله على نعمة الماء وأن يؤدي حقها على أكمل وجه وأن نحسن استخدامها لتدوم علينا نعمةً لا نقمة الماء يعمل على إمداد الجسم بكل النشاط و الحيوية المطلوبة ، و كذلك تساعد أجهزة جسم الإنسان أن تعمل بطريقة صحيحة أو سليمة ، و أيضا من المهم أن نذكر أن شرب الماء يعمل على الإنقاص من إصابة جسم الإنسان من الالتهابات و ذلك مثل التهاب الكلى، و التهاب اللوزتين.

شاهد أيضا  سلسلة السندباد في الحساب لثالثة ابتدائي الفصل الدراسي الثاني

تتمثلُ أهميةُ البحثِ فيما يلي:
1- الماء هو عصب الحياة للفرد والمجتمع .
2- عناية القرآن بالماء، وإعطاؤه مساحة لا يستهان بها في المصحف الشريف .
3- ما يدور اليوم على الساحة الدولية من عناية العالم بالمياه .

1- ترشيد المياه من الأمور التي دعا إليها الدين الحنيف.

قال الله عز وجل في كتابه الكريم (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين) .نهى عن الإسراف في الطعام والشراب.لأنهم من ضروريات الحياة على الأرض.أدرك النبيّ -صلى الله عليه وسلم- قبلَ قرون عديدةٍ أهميّة الماء في حياة الإنسان واستمراريّته على هذه الأرض، لذا حذّر في عدة حديث عن الإسراف في الماء ضمنَ مجموعة أحاديث؛”أنَّ النبيَّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- مرَّ بسعدٍ وهو يتوضّأُ فقال: ما هذا السَّرفُ يا سعدُ؟ قال: أفي الوضوءِ سرفٌ، قال: نعم وإن كنتَ على نهَرِ جارٍ””أن النبي -صلى الله عليه وسلم- توضّأ ثلاثًا ثلاثًا، ثم قال: هكذا الوُضوء، فمن زادَ على هذا أو نقصَ فقد أساءَ أو ظلمَ”

الإسلام هو أول دين سماوي سبق التشريعات الحديثة وأرسى مبادئ المحافظة المياه وترشيد استهلاكها منذ أربعة عشر قرنا من الزمان , وكفل حق الانتفاع بالماء بلا إسراف أو إهدار أو تعطيل وحذر من سوء استخدام الموارد المائية أو تلويثها ووضع حدودا لذلك فقال تعالى ” وكلوا واشربوا ولا تسرفوا ” وقد دعا الإسلام إلى المحافظة على الماء سواء في أغراض الشرب والأكل والزراعة والصناعة بل حتى في مجال العبادات .

شاهد أيضا  نتائج بحث الطاقة للصف الثالث الابتدائي (الخاتمة)

2- الاستدلال بالآيات القرانية والأحاديث النبوية على فضل سقى الماء

قال الله عز و جل(و جعلنا من الماء كل شيء حي).الماء سر الحياة ونعمة يجب أن نشكر الله عليها{أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاء الَّذِي تَشْرَبُونَ . أَأَنتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ . لَوْ نَشَاء جَعَلْنَاهُ أُجَاجاً فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ}. ولسقى الماء ثواب عظيم أرشدت إليه الأحاديث النبوية يقول صلى الله عليه وسلم: «بَيْنَا رَجُلٌ يَمْشِي فَاشْتَدَّ عَلَيْهِ الْعَطَشُ فَنَزَلَ بِئْرًا فَشَرِبَ مِنْهَا ثُمَّ خَرَجَ فَإِذَا هُوَ بِكَلْبٍ يَلْهَثُ يَأْكُلُ الثَّرَى مِنَ الْعَطَشِ، فَقَالَ: لَقَدْ بَلَغَ هَذَا مِثْلُ الَّذِي بَلَغَ بِي فَمَلأَ خُفَّهُ ثُمَّ أَمْسَكَهُ بِفِيهِ ثُمَّ رَقِيَ فَسَقَى الْكَلْبَ، فَشَكَرَ اللَّهُ لَهُ فَغَفَرَ لَهُ»، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ وَإِنَّ لَنَا فِي الْبَهَائِمِ أَجْرًا؟! قَالَ: «فِي كُلِّ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ» (متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه) .يقول صلى الله عليه وسلم: «ثَلاَثَةٌ لاَ يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَلاَ يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ، وَلاَ يُزَكِّيهِمْ، وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ» وذكر منهم: «وَرَجُلٌ كَانَ لَهُ فَضْلُ مَاءٍ بِالطَّرِيقِ فَمَنَعَهُ مِنِ ابْنِ السَّبِيلِ»

تحدّث القرآن الكريم عن الماء أبلغ الكلام، وورد ذكره فيه ثلاثاً وستين مرّةً، ممّا يوضّح أهميته وضرورته، ووصفه الله -تعالى- في كتابه بأوصاف عدّةٍ، منها: الطهور، والمبارك، والمغدق، وغيرها، قال تعالى ” وأنزل من السماء ماء فاخرج به من الثمرات رزقا لكم “.وهكذا السنة النبوية التي عانت الماء الاهتمام الكبير في أكثر من أحاديث شتى قال النبي المرسل صل الله عليه وسلم ” الناس شركاء في ثلاث : الماء والكلأ والنار ” وقد نهى النبي العدنان عن أن يبال في الماء الراكد ” .

شاهد أيضا  نتائج بحث الماء للصف الثالث الابتدائى (الخاتمة)

احسب

إذا علمت أن والد احمد يدخر 100 جنيها شهريا بانتظام لشراء المياه
1- ما يدخره والد احمد في 6 اشهر يساوى….
• ما يدخره قي 6 اشهر = 6×100=600 جنيه
2- ما يدخره والد احمد في 8 اشهر يساوى….
• ما يدخره في 8 اشهر = 8×100=800 جنيه
3- ما يدخره والد احمد في 12 شهرا يساوى….
-ما يدخره في 12 شهرا = 12 x100=1200 جنيه

خمس كلمات باللغة الإنجليزية

We can’t live without water

خاتمة المشروع

الماء سر الحياة وثواب التصدق به عظيم. وضع الماء في المساجد أو الأسواق أو الطرق أجره عظيم ليتمكن الناس من شربه.و أيضا حمل الماء في السيارة وتوزيعه على من يحتاجه؛ «فلَيْسَ صَدَقَةٌ أَعْظَمَ أَجْرًا مِنْ مَاءٍ».وضع ماء في إناء للحيوانات والدواب، وللطير والكلاب، فـ«فِي كُلِّ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ» .

وختاما لا يسعني إلا أن اشكر المولى عز وجل أن انعم علي بمادة هذا البحث القيم وساعدني في جمعه وتنظيمه على هذا النحو وارجوه أن يطرح عليه القبول والسداد انه ولى ذلك ومولاه والقادر عليه .

نتائج المشروع

1- الماء سر الحياة .
2- التصدق بسقى الماء ثوابه وأجره عظيم.
3- النهى عن الإسراف في الطعام والشراب.
4-للماء دور هام وعظيم للحفاظ على الحياة والصحة.
5-انعم الله على جميع المخلوقات بنعمة الماء .
6-دلت معظم الآيات القرآنية على ضرورة ترشيد استخدام الماء .
7-حثنا النبي صل الله عليه وسلم على عدم الإسراف في المياه .
8-الدين الإسلامي دين الوسطية في التنعم بنعم الخالق عز وجل .

المصادر

1 – القران الكريم
2 – بنك المعرفة
3 – الإنترنت
4 – كتاب اللغة العربية
5 – كتاب الرياضيات

  • منهج الصف الثالث الابتدائي

هل هذا الموضوع مفيد