التعليم توضح آلية تنفيذ قرار فرض 5 جنيه على كل طالب لصندوق أسر الشهداء

0


أكد الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة تحرص علي تنفيذ القانون الذي يلزم الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، والخاص بإنشاء صندوق أسر شهداء وضحايا ومصابي ومفقودي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية.

وقال “حجازى” خلال تصريحات صحفية، إن الوزارة لم تبدأ في جمع التبرعات من الطلاب حتى الآن، مستطردً الوزارة تدرس اجراءات وآليات تنفيذ تعديلات القانون.

تجدر الإشارة إلى أن المادة ٨ للقانون نصت علي تحصيل مبلغ خمسة جنيهات من جميع طلاب التعليم قبل الجامعي، فيما يلزم وزير التعليم العالي، بتحصيل مبلغ 10 جنيهات من جميع طلاب الجامعات والمعاهد.

فيما أعلنت وزارة التعليم العالي، قبل يومين، اعتزامها جمع 10 جنيهات من كل طالب جامعي، لمرة واحدة فقط طوال سنوات الدراسة بدءا من العام القادم، لصالح الصندوق.

ونصت المادة 8 من ذات القانون، أن ذلك يأتي لأغراض التضامن و المشاركة المجتمعية و زيادة و عي النشء والشباب في مواجهة الإرهاب، وتكريم الشهداء والضحايا والمفقودين والمصابين في العمليات الحربية وأسرهم، كمساهمة تضامنية من جانب النشء والشباب.

وفي فبراير 2018، أجرى مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، تعديلا على المادة “7” من مشروع قانون تعويض أسر الشهداء والمصابين في العمليات الإرهابية والمدنية.

وتضمن التعديل إلزام طلاب التعليم الأساسي بأداء مساهمة تضامنية قيمتها 5 جنيهات تحصل من الرسوم الدراسية، بدلا من جنيه واحد، و10 جنيهات مساهمة من طلاب التعليم الجامعي بدلا من 5 جنيهات عن كل طالب، وإلصاق طابع قيمته 5 جنيهات على كل اشتراك أو تجديد اشتراكات الأندية، على أن تؤؤل حصيلة هذه المساهمات لصالح الصندوق، وتحدد إجراءات وضوابط تحصيلها بقرار من الوزير المختص.

موضوعات ذات صلة

Leave A Reply

Your email address will not be published.